International Labour Organization- ILO (Arabic)

Error message

Strict warning: Only variables should be passed by reference in eval() (line 1 of /var/www/crin/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_argument_default_php.inc(53) : eval()'d code).


منظمة العمل الدولية

 

المحتويات: ما هي منظمة العمل الدولية؟، ماذا تفعل منظمة العمل الدولية؟، منظمة العمل الدولية وحقوق الطفل، كيف تعمل منظمة العمل الدولية؟، منظمة العمل الدولية في البلدان العربية.

 

ماهى منظمة العمل الدولية؟

تأسست منظمة العمل الدولية سنة 1919، وأصبحت في 1946 أول وكالة متخصصة لدى الأمم المتحدة. وترتكز المنظمة في عملها على مبدأ أن استقرار السلام في العمل عنصر لا غني عنه لرخاء العالم.

تتجسد مهمة منظمة العمل الدولية في مساعدة الرجال والنساء في الحصول على عمل لائق ومثمر في جو من الحرية والمساواة والاطمئنان والكرامة الإنسانية. وأهدافها الأساسية: تعزيز حقوق العمل، وتشجيع التوظيف اللائق، ودعم الحماية الاجتماعية والمساهمة في معالجة القضايا ذات الصلة.

منظمة العمل الدولية هي المنظمة الوحيدة بالأمم المتحدة التي تعمل بتمثيل ثلاثي من الحكومات، وأصحاب العمل، والعمال يشتركون جميعاً في وضع سياساتها وبرامجها. برؤية أن العمل اللائق أمر لا غني عنه لرفاه الشعوب، لا يقتصر على توفر الدخل فقط، بل يشمل أيضا دعم وتقدم الحقوق الاجتماعية والاقتصادية، وتمكين الأفراد، والأسر والمجتمعات.

 

 

ماذا تفعل منظمة العمل الدولية؟

إلى جانب وضع معايير العمل الدولية لتعزيز حصول الرجال والنساء في العالم على عمل لائق في جو من الحرية والمساواة والأمان، تقوم المنظمة بـ:

- عقد اجتماعات رسمية: دولية وإقليمية ووطنية ومحلية مع القطاعات الأصغر لمعالجة القضايا الاجتماعية وقضايا العمل محل اهتمام الحكومات وأصحاب العمل والعمال الممثلين في المنظمة.

- تنظيم حملات وأحداث: لرفع الوعي العام وتشجيع المشاركة في قضايا العدالة الاجتماعية وقضايا العمل. كاحتفالها في 2009 بمرور 90 عام على تأسيسها. واحتفالها باليوم العالمي الأول للعدالة الاجتماعية في 20 فبراير 2009، عقدت فيه مناقشة بجينيف عن "الأزمة: تهديد أم فرصة للعدالة الاجتماعية"، وخلص إلى إصدار "إعلان العدالة الاجتماعية لعولمة عادلة". واليوم العالمي للسلامة والصحة في العمل.

- مشاريع: لتحقيق غرض العمل اللائق على أرض الواقع، تنفذ المنظمة مشاريع التعاون التقني بالتعاون عن قرب مع المنتفعين والمانحين وشبكة مكاتبها في العالم، وحالياً تقوم بتنفيذ أربعة مشاريع: التأمين المتناهي الصغر Microinsurance Innovation Facility، ومشروع عمل أفضل، ومشروع لأجل أفريقيا، والمشروع الدولي للقضاء على عمالة الأطفال. ذلك بالإضافة للإصدارات،والبيانات والإحصاءات، والتدريب.

 

منظمة العمل الدولية وحقوق الطفل

1- البرنامج الدولي للقضاء على عمالة الأطفال

بدأ البرنامج الدولي للقضاء على عمالة الأطفال (IPEC) عام 1992 لغرض واحد هو: القضاء على عمالة الأطفال، وذلك من خلال دعم قدرات الدول لمعالجة القضية، وتعزيز حركة عالمية لمناهضة عمالة الأطفال. بميزانية بلغت عام 2006 حوالي 47 مليون دولار أمريكي، وينفذ البرنامج أنشطته في 88 دولة من بينها مصر والأردن ولبنان واليمن والمغرب.

موقع البرنامج الدولي للقضاء على عمالة الأطفال E

البرنامج في الدول العربية E

2- اتفاقيات عمل الطفل

وضعت المنظمة اتفاقيتين دوليتين بشأن عمالة الأطفال هما اتفاقية أسوأ أشكال عمل الأطفال (رقم 182)، واتفاقية الحد الأدني لسن عمل الأطفال (رقم 138).

اتفاقية أسوأ أشكال عمل الأطفال 1999

اتفاقية الحد الأدني لسن عمل الأطفال 1973

 

اتفاقية أسوأ أشكال عمل الأطفال

لا تدعو المنظمة إلى استئصال عمل الأطفال بكافة أشكاله، بل للقضاء على أشكال عمل الأطفال التي تضر بنموهم البدني والذهني، وتحرمهم من فرصهم في تعليم جيد ومستوى حياة لائق. وبينما يركز البرنامج الدولي للقضاء على عمالة الأطفال على القضاء على كافة أشكال عمل الطفل، لكنه يعطي الأولوية للتحرك العاجل للقضاء على أسوأها التي حددتها الاتفاقية رقم 182. وهي:

- كافة أشكال الرق أو الممارسات الشبيهة بالرق كبيع الأطفال والاتجار بهم.

- عبودية الدين والقنانة والعمل القسري والإجباري بما في ذلك تجنيد الأطفال قسرا وجبراً لاستخدامهم في النزاعات المسلحة.

- استخدام طفل أو تشغيله أو عرضه لأغراض الدعارة، أو لانتاج أعمال إباحية أو أداء عروض إباحية،

- استخدام طفل أو تشغيله أو عرضه لمزاولة أنشطة غير مشروعة ولاسيما إنتاج المخدرات بالشكل الذي حددته المعاهدات الدولية ذات الصلة

- الأعمال التي بطبيعتها أو بفعل الظروف المحيطة بها تؤدي إلى الإضرار بصحة الطفل أو سلامتهم أو أخلاقياتهم.

الدول العربية التي صادقت على اتفاقية أسوأ أشكال العمل: الجزائر (2001)، البحرين (2001)، مصر (2002)، العراق (2001)، الأردن (2000)، الكويت (2000)، لبنان (2001)، ليبيا (2000)، المغرب (2001)، عمان (2001)، قطر (2000)، السعودية (2001)، السودان (2003)، سوريا (2003)، تونس (2000)، الإمارات (2001)، اليمن (2000).

توصية رقم 190 بشأن أسوأ أشكال عمل الأطفال بالإنجليزية

اتفاقية الحد الأدني لسن عمل الأطفال

تضع حد أدني للسن القانوني لعمل الأطفال باعتباره نقطة بداية جيدة لمنع عمالة الأطفال عموماً.

وتنص على أنه: لا يجوز أن يقل الحد الأدني لسن عمل الأطفال عن 15 سنة، ويجوز للدول التي لم يبلغ اقتصادها وتسهيلاتها التعليمية درجة كافية من التطور أن تقرر في البداية الحد الأدني لسن العمل بـ 14 سنة وهو سن إنهاء التعليم الإلزامي.

لا يجوز أن يقل الحد الأدني للسن عن 18 سن للقبول في أى نوع من أنواع الاستخدام أو العمل التي يحتمل أن يعرض للخطر صحة أو سلامة أو أخلاق الأطفال بسبب طبيعته أو الظروف التي يؤدي إليها.

يجوز البدء في العمل الخفيف (أى الذي لا يضر بصحة أو تعليم أو تطور الأطفال) من سن 13 لـ 15 سنة (ويمكن أيضا من 12 لـ 14 في البلدان النامية)

الدول العربية التي صادقت على اتفاقية الحد الأدني لسن عمل الأطفال: الجزائر (1984)، مصر (1999)، العراق (1985)، الأردن (1998)، الكويت (1999)، لبنان (2003)، المغرب (2000)، عمان (2005)، قطر (2006)، السودان (2002)، سوريا (2001)، تونس (1995)، الإمارات (1998)، اليمن (2000).

توصية رقم 146 بشأن الحد الأدني لسن الاستخدام، بالإنجليزية

ملحوظة: لا توجد آلية لرصد تنفيذ اتفاقيات عمالة الطفل كما مع اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل، وإنما يتم ذلك من خلال النظام الثلاثي للمنظمة بأكمله.

 

كيف تعمل منظمة العمل الدولية؟

تعمل منظمة العمل الدولية من خلال مؤتمر العمل الدولي International Labour Conference، والهيئة الإدارية Governing Body، ومكتب العمل الدولي International Labour Office.

يلتقي الدول الأعضاء بالمنظمة مرة سنوياً في مؤتمر العمل الدولي بحينيف، ويمثل كل دولة وفدين من الحكومة، ووفد عن أصحاب العمل، ووفد عن العمال. ويساعدهم المستشارون الفنيون، وغالباً ما يترأس الوفود رؤساء الوزراء ويلقون الكلمة بالنيابة عن حكوماتهم.ويقوم المؤتمر بـصياغة واعتماد معايير العمل الدولية في منتدى للنقاش حول قضايا العمل والمسائل الاجتماعية الأساسية؛ وإقرار الميزانية السنوية للمنظمة؛ وانتخاب أعضاء الهيئة الإدارية.

الهيئة الإدارية هي المجلس التنفيذي لمنظمة العمل الدولية وتجتمع ثلاث مرات سنوياً بجينيف، وتقوم بـاتخاذ القرارات بشأن سياسات المنظمة؛ووضع البرامج والميزانية؛ وتقديم البرامج والميزانية لمؤتمر العمل الدولي للمصادقة عليها وإقرارها؛ وانتخاب المدير العام للمنظمة. وتتألف من 28 حكومة عضو، و14 عضو عن أصحاب العمل، و 14 عضو عن العمال.

وللدول المتقدمة صناعياً عشر مقاعد دائمة من مقاعد الحكومات. ويتم انتخاب ممثلي الحكومات بالمؤتمر مرة كل ثلاث سنوات، مع وضع التوزيع الجغرافي في الاعتبار. ويقوم أصحاب العمل والعمال بانتخاب ممثليهم كل على حدى.

مكتب العمل الدولي هو الأمانة الدائمة لمنظمة العمل الدولية، ويعتبر نقطة الاتصال لأنشطة المنظمة التي يعد لها المكتب تحت إشراف الهيئة الإدراية وإدارة المدير العام الذي يتولي منصبه لمدة خمسة سنوات قابلة للتجديد.

يعمل بالمنظمة حوالي 1900 موظف من أكثر من 110 بلد، ويقع مقرها الرئيسي بجينيف، ولها 40 مكتب ميداني في دول العالم. بالإضافة لنحو 600 خبير يعنون بمهام في مختلف أنحاء العالم في برامج التعاون التقني. ولها أيضا وحدة للبحث والتوثيق، ووحدة طبع تعني بنشر الدراسات المتخصصة والتقارير والدوريات

 

منظمة العمل الدولية بالدول العربية

لمنظمة العمل الدولية مكتب إقليمي في بيروت، يقوم بأنشطته في البحرين والعراق والأردن والكويت ولبنان وعمان وقطر والسعودية وسوريا والإمارات واليمن، بالإضافة لمكتبين في الكويت، والقدس.

المكتب الإقليمي للدول العربية

أعيد افتتاح مكتب بيروت الإقليمي عام 1994 بعد 23 سنة إغلاق للدواعي الأمنية، ويقوم بدعم القدرات الوطنية والحوار الاجتماعي في البلدان العربية، وتشجيع المنظمات المستقلة للعمال وأصحاب العمل على المشاركة مع الحكومة في إيجاد حلول للمشكلات الاقتصادية والاجتماعية.

بدأ المكتب برنامج للتعاون التقني بتكوين فريق استشاري يعمل بمقاربة متعددة المحاور تركز على مساعدة المؤسسات في: تخفيف الفقر، وتعزيز تكافؤ الفرص، وتنمية الموارد البشرية والمساواة في المعاملة في العمل وتوسيع نطاق الضمان الاجتماعي ليشمل الفئات المهمشة والمستثناة والقضاء على عمل الأطفال وتحسين إدارات العمل والتدريب والتأهيل المهني للمعوقين، وتكوين منظمات مستقلة من الأعمال، وأصحاب العمل، وتطوير آليات للمفاوضات الثنائية، والمشاركة الثلاثية، وتشجيع الدول العربية على المصادقة على اتفاقيات العمل الدولية.

يتعاون المكتب الإقليمي وفريقه الاستشاري مع المؤسسات الدولية والإقليمية لتحقيق تلك الأهداف، بناءً على قرارات وتوصيات الاجتماعات الإقليمية (الآسيوية والعربية)، وخاصة الاجتماعات الإقليمية الآسيوية لمنظمة العمل الدولية، ومؤتمري وزراء العمل في منطقة آسيا والباسيفيك ومؤتمرات منظمة العمل العربية واجتماعات منظمات أصحاب العمل العرب ومؤتمرات واجتماعات الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب.

موقع المكتب الإقليمي العربي لمنظمة العمل الدولية

مكتب الكويت

مكتب القدس

 

للاتصال بالمكتب الإقليمي العربي لمنظمة العمل الدولية

العنوان: اريسكو سنتر - شارع جوستنيان - القنطاري
صندوق البريد 4088-11
رياض الصلح بيروت 11072150
بيروت – لبنان

ت: 9611752400

ف: 9611752405

إيميل: Beirut@ilo.org

Organisation: 

Countries

    Please note that these reports are hosted by CRIN as a resource for Child Rights campaigners, researchers and other interested parties. Unless otherwise stated, they are not the work of CRIN and their inclusion in our database does not necessarily signify endorsement or agreement with their content by CRIN.