COMPLAINTS MECHANISM: Human Rights Council adopts CRC complaints mechanism (Arabic)

Summary: اعتمد مجلس حقوق الإنسان مشروع\المسودة النهائية للبروتوكول الاختياري حول آليات الشكاوى لانتهاكات ح

آلية شكاوى:  مجلس حقوق الإنسان يعتمد آلية شكاوى خاصة باتفاقية حقوق الطفل

 

"ما يمكننا قولة اليوم هو أننا نحيي هذا القرار"، هذا ما قالته أنيتا جو، منسقة المناصرة في مجموعة المنظمات غير الحكومية لاتفاقية حقوق الطفل ومنسقة الحملة الدولية للآلية الجديدة، وأضافت "على الرغم من الحذف المؤسف في النص النهائي، مثل حذف إجراء الشكاوى الجماعية، فان هذه فرصة فريدة لترجمة التزامات الدول بما يتعلق بالقانون الدولي من اجل حماية واحترام حقوق الطفل.”

لقد كلف مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة الفريق الحكومي الدولي مرة أخرى في يونيو\حزيران 2009 "لاستكشاف والنظر في إمكانية" صياغة هذا البروتوكول الاختياري الجديد. وفي مارس\آذار 2010، مدد المجلس ولاية الفريق العامل لمدة تصل إلى عشرة أيام لوضع بروتوكول اختياري.

  تقول السيدة جو "إن البروتوكول الجديد يرسل إشارة قوية من المجتمع الدولي أن الأطفال هم أيضا أصحاب حقوق، وبأن لديهم الحق في تقديم شكاوى على الصعيد الدولي عندما لا تتوفر وسائل الانتصاف الفعالة لهم في بلادهم "، وتضيف، "نحن سوف نواصل عملنا لضمان اعتماد النص النهائي من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الخريف، ونتطلع إلى بدء حملة جديدة من أجل التصديق عليه ".

وسوف يحال مشروع البروتوكول الاختياري النهائي إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لاعتماده في ديسمبر كانون الأول عام 2011.

خلفية

اتفاقية حقوق الطفل هي المعاهدة الدولية الوحيدة الأساسية لحقوق الإنسان التي لا تملك آليات للشكاوى.
منذ عام 2006 قام تحالف يضم أكثر من 80 منظمات غير حكومية دولية ووطنية، وبدعم من أكثر من 600 منظمة حول العالم، بالضغط وبنشاط وفعالية من أجل إنشاء هذه الآلية الجديدة.  

 ويقود هذا التحالف سارة أوستن من (مؤسسة الرؤيا العالمية) وبيتر نيويل من (المبادرة العالمية للقضاء على جميع أشكال العقاب البدني للأطفال) وبتنسيق من آنيتا جو من مجموعة المنظمات غير الحكومية لاتفاقية حقوق الطفل.
إن بروتوكول آليات أو إجراءات الشكاوى سوف يتيح للأفراد والجماعات أو ممثليهم، والذين يدعون أنه قد تم انتهاك حقوقهم من قبل دولة هي طرف في الاتفاقية، لتقديم بلاغ\شكوى أمام لجنة الأمم المتحدة ذات الصلة، شريطة أن تكون الدولة قد قبلت الآلية.
لمزيد من المعلومات أو لترتيب مقابلة، يرجى الاتصال على آنيتا جو (باللغة الإنكليزية أو الفرنسية أو الإسبانية) على  رقم +41 76 358 1222

أو البريد الالكتروني:   goh@childrightsnet.org

وللحصول على معلومات أساسية عن الحملة الدولية، طالع الرابط التالي:  http://www.crin.org/NGOGroup/childrightsissues/ComplaintsMechanism/

pdf: http://www.crin.org/docs/press release-ara.doc